تصميم متجر الكتروني

المنصة الأفضل لتصميم تطبيقات الجوال

تصميم تطبيقات الجوال

المنصة الأفضل لتصميم تطبيقات الجوال ، ما هي المنصة الأفضل لتصميم التطبيقات Native or Cross، عندما تبدأ فى التفكير في إنشاء تطبيق جوال خدمي جديد يجب ان تدرس بعض النقاط المهمة وخاصة إذا كنت تفكر فى مشروع تقني من الدرجة الأولى .

تصميم تطبيقات الجوال

تصميم و تطوير تطبيق جوال تحتاج إلى برمجة ثلاثة أجزاء رئيسية :

  1. Backend و هي لوحة التحكم الخاصة بالإدارة و التي يتم من خلالها التحكم الكامل في المشروع و المحتوي الخاص به و يتم البرمجة بلغات الويب مثل ASP.Net  أو PHP  و يتم تخزين البيانات في قاعدة بيانات .
  2. برمجة و تصميم التطبيق : و هناك نوعان من البرمجة للتطبيقات Native و Hybrid  و هل احتياجك لبرمجة تطبيق يعمل علي جوالات الايفون ام الاندرويد .
    في حالة ال Native  سيتم برمجة تطبيق الايفون بلغة C++ و الأندرويد بلغة Java
    في حالة الـ Hybrid  سيتم برمجة النوعان بنفس اللغة مثل Titanium or React Native
  3. Web Service و هي همزة الوصل بين التطبيق في يد العميل وبين قاعدة البيانات و يتم برمجتها بلغات ويب أيضا

من أهم النقاط التي يجب دراستها هي نوع البرمجة التى ستختارها في تنفيذ برمجة تطبيق الجوال هل هي Native or Cross وسنحاول في هذا المقال مساعدتك في شرح الفرق بعض الفروقات الجوهرية بين النظامين :

مزايا التطبيقات الأصلية Native Apps  :

كود التطبيقات الأصلية Native Apps يعمل بشكل أسرع وأفضل كما أنها قد تعمل بشكل أفضل مع وظائف الجهاز مثل الكاميرا/ الميكروفون والسرعة

من خلال التطبيقات الأصلية Native Apps  نتمكن من الحصول على تحليلات حول الإجراءات والأفعال التي يقوم بها المُستخدم بسهولة ونقوم بتحليلها وهذا يجعل من السهل أن نحكم على كفاءة خصائص التطبيق و فاعلية الحملات الترويجية التي تقوم بإجرائها.

التطبيقات الأصلية Native Apps  عادًة تكون أفضل في التشغيل والسرعة

عيوب التطبيقات الأصلية Native Apps :

التطبيقات الأصلية Native Apps تكلفة التطوير أكثر من تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App  أو Cross Platform  وسوف تستغرق وقت أكثر من اللازم حيث أن التعامل مع أثنين من Native Apps  لعملك بدلًا من منصة واحدة سوف يكون أكثر تعقيدًا فهذا التطبيق غير مُناسب للشركات التي تريد عمل تطبيق على منصات تشغيل مُتعددة.

وجود التطبيقات الأصلية Native Apps على متجر واحد فقط لا يعطي لك الفرصة في كسب الفائدة من التطبيق أي يكون عملية تحقيق الأرباح تكون صعبة.

تطبيقات Cross Platform :

هو أحد التطبيقات التي يتم تطويرها مرة واحدة فقط وتعمل على منصات مختلفة وهذا يعني أن مطوري برمجة هذه التطبيقات يقوموا بكتابة الكود وفقاً لنظام التشغيل الذي يتم تحميل التطبيق عليه فهذا هو شيء جذاب جداً لأولئك الذين يرغبون عمل تطبيق Game كما أن هذا التطبيق سيوفر الوقت والمال وله العديد من الأنواع ولكن سوف نتحدث عن  تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App وهي تم إنشاؤها مع مزيج من اللغات تشمل CSS3، HTML5 ، JavaScript على عكس التطبيقات الأصلية Native Apps  كما أن تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App لا تحتاج إلى جهود مُستقلة لكل منصة جوال حيث أن يتم وضعها مرة واحدة ويمكن توفيرها في جميع الــ Play Store

مميزات تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App:

تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App توفر معظم الوظائف ويتم تفصيلها وفقاً لاحتياجات ومتطلبات المُستخدم أي تكون خصيصًا له.

مطوري برمجة تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App لا يكونوا مُقيدين بالعمل على منصة تشغيل مُعينة حيث أنها تتمكن من خلالها بناء تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App تعمل على منصات مُتعددة .

تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App هي أفضل اختيار للمطورين التي يقوموا ببناء تطبيقات بصرية مُكثفة مثل الألعاب.

عيوب تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App :

مطوري برمجة تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App يتطلب وقت وجهد اضافي أكثر من التطبيقات الأصلية Native Apps من أجل إظهار شكل ومظهر يسهل على المُستخدم استخدامه.

متاجر التطبيقات قد ترفض بعض تطبيقات الجوال الهجينة Hybrid App إذا كانت لا تؤدي الوظائف بشكل كفئ وتعمل بطريقة سليمة .

يجب أن تعرف أن المُستخدم هو صميم كل قرار في ما يخص عملك كما أن المُستخدم لا يعرف الفرق بين التطبيقات الأصلية Native Apps و منصة تطبيقات الجوال الهجينة  Hybrid App أو Cross Apps  لكن بالتأكيد سوف يرى ويشعر بالفرق.

 

كيفية تحويل موقعك الإلكتروني إلى تطبيق جوال
كيفية الحصول على أرباح من التطبيقات المجانية
prime
قائمة اسماء افضل شركات الشحن الدولي

شارك المقالة

مقالات ” مدونة التجارة الإلكترونية العربية “

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصميم متجر بيع بالعمولة
Back To Top